-->

مراجعة ليلة الامتحان منهج التربية الفنية (الرسم) للشهادة الاعدادية لعامى 2014/2015 | مصر

بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم نقدم لكم مراجعة منهج التربية الفنية (الرسم) للشهادة الاعدادية لعامى 2014/2015
*******************************


* التكوين الفنى : هو مركب يجمع عناصر مجموعة من الأشياء ...... مثال :-

عند ترتيب حجرة جلوس : - 1- المقاس 2- طرق استخدام قطع الأثاث 3- حرية الحركة والتنقل

* المنظور : هو رسم يبين أكثر من واجهة لاى شكل وهو نوعان :-

1- هندسى : وهو رؤية الأشياء بمقاييسها الحقيقية ( الحسابية ) لرسم الأشياء والمنتجات الصناعية
2- معماري : وهو رؤية الأشياء حسب قربها وبعدها عن العين ( لرسم الطرق والمباني والأشجار)

* خط الأرض : تلاقى السماء والأرض أوالبحر فى خط يسمى خط الأفق
* نقطة التلاشى : وهى نقطة لايستطيع الإنسان أن يرى بعدها ( الهروب )
* مستويات الرؤية للمنظور المعماري: ( فوق مستوى النظر/ فى مستوى النظر/ تحت مستوى النظر)

* عوامل تساعدنا على إدراك المسافات والأبعاد وهى :-

( المنظور الخطى / التفصيلى / الهوائى / العوامل الحركية )
* النسب : هى مقارنة بين عوامل مختلفة ( حجم / كمية / درجة / مساحة ) وقد حددت النسب فىالعصر الرومانى جسم الإنسان = 7 أمثال الرأس
ويساعد مفهوم النسب الفنان على : -- تفسير الظواهر المرئية/ بناء العلاقة الجمالية / قانون الأبعاد
* الظل والنور : يسقط الضوء على اى شيء فيحدث الظل ودرجاته وينقسم
1- ضوء طبيعي : ينتشر بإشعاع متوازي كبير ومصدره الشمس
2- ضوء صناعى : يتركز فى نقطة مصدرها المصباح وله حدود معينة
3- ظل ذاتي : ويقع على الجسم نفسه نتيجة لعدم تعرضه لمصدر ضوء
4- ظل منقول : وهو الذى يلقيه الجسم نتيجة مرور الأشعة الضوئية عليه
أقلام التظليل : قلم رصاص ناشف (hb\ h2\h3\h4) / قلم رصاص طرى (b\b2\b3\b4\)

الفن والقضايا المعاصرة

المرأة فى الدولة القديمة كانت لها مكانة عالية لأنها تقوم بتربية أجيال وقد اهتم بها فى عصـرنا هذا حيث فصول محو الأمية ومدارس الفصل الواحد وقـد ارتـبطت الأم بالأرض فالأخيرة هى رمـز المرأة الولود والأم هى التى تمنح أسرتها الحب والحنان .

ومن الأعمال التى خلدت المرأة :

( المرأة المصرية / خواكينا )( الأم / صلاح طاهر ) ( الحصاد / وليم هولمان) ( عروس بكامل زينتها جان كوردو) (المرأة / سوسن عامر) ( المرأة فى أعمال احمد صبرى ) ( زهور فى يد امرأة / بيكاسو)

لتشجيع الاستثمار فى مصر يجب أن :-

* إنشاء مناطق عمرانية جديدة * وضع خطط جديدة للتنمية * إنشاء مراكز طبية متخصصة
* النهضة الإعلامية والفضاء * المجلس القومى للمرأة * خلق مناخ استثمارى جيد

( الأرض )

تعانى الأرض من أمراض مزمنة ومتعددة نتيجة الزيادة فى التلوث وانبعاث الغازات الضارة مثل ( ثانى أكسيد الكربون ) والذى ينتج عن عوادم السيارات ودخــان المصانع والمخلفات مما أدى لارتفاع درجة حرارة الأرض وموت بعض الكائنات الحية فى البر والبحر والجو ومعدل السكان وتدمير طبقة الأوزون والتى تعتبر خط الدفاع الأول عن الأرض وبالتالى عن البشر .

*الأخشاب على مر العصور

عصر ماقبل الأسرات والدولة القديمة :- استخدم الفنان المصرى الأخشاب منذ عصر ما قبل الأسرات وظهر النمو الفنى فى عصر الدولة القديمة حيث زين الأثاث بزخارف نباتية وحيوانية ( الأسد /الثور ) وتم تطعيم الصناديق بالعاج والأبنوس وظهرت أرجل الكراسى والأســرة والمناضد على هيئة حيوانات ومن أهم هذه الأعمال تمثال ( شيخ البلد ) وهو منحوت من شجر الجميز .
الأخشاب فى عصر الدولة الحديثة :- حيث ظهور التماثيل الخشبية الملونةوالتصميمات الرائعة فى الأثاث المطعمبالعاج والأبنوس والنحاس حيث وصلت إلى درجه عالية ورفيعة من المهارة
* الأخشاب فى العصر القبطى :يظهر فى شبابيك وأبواب الكنائس القديمةوالأديرة والآثار القبطية .
* الأخشاب في العصر الاسلامى :ظهر ذلك فى الزخارف البارزة للأبواب الغائرة أو المكسوة بالنحاس وكذلك الأبنية المعمارية ( القباب / المنابر/ المحاريب / المشربيات ) كما فى العصر الفاطمى (محراب السيدة / رقية) / ( والعصر العباسى) اشتهر بالحفر المائل والمنحرف أما المملوكى بالحشوات المطعمة بالعاج والخشب النفيس و أيضا المشربيات والكراسى والدكك .
الفخار فى العصر الاسلامى :- حيث صنعت الأوانِ والقلل والأباريق المزينة بالزخارف الجميلة والتى حول فيها الطين إلى ألوان الذهب والنحاس والبرونز لذا سمى ( الخزف ذو البريق المعدنى ) .

الحرف والصناعات الصغيرة

الحفر على الخشب :_ أو النقش / الحرق / الزخرفة / التطعيم بخامات أخرى ( معادن / عاج / صدف )
أخشاب تستخدم فى الحفر:-(الجوز/ البلوط/ القرو/ الزان/ الماهوجنى/ الموسكى / العزيزى/ الأبيض )
* أنواع الحفر : ( البارز/ البارز المجسم / الواطى / الغائر/ المفرغ / المشكل )
* أدوات الحفر: ( مثقاب / شنيور/ فارة / منشار/ زرادية / جاكوش)

أشغال القش والخيزران


(يفضل قش القمح والشعير المحصود بالمنجل وذلك لطول عيدانه وسهوله التعامل معه فنيا)

* الخيزران : يقشر الخيزران وذلك بتحويله إلى سيور رفيعة تستخدم فى صناعة الكراسى والمناضد أما اللب ( الامويل ) للحياكة والسلال وغيره
* البوص :يستخدم فى الريف بكثرة (سقيفة / قاعدة / سلال / أوان زهور) والبوص ذو القطر المتوسط و السميك ( البامبو ) فيصنع منه المزامير البلدية وأعمال الديكور
* الجريد : نوعان البلدى و الصعيدى والأخير اصلب وارفع وأطول ويصنع منه الكراسى والمناضد
وتسمى ( العنجريب ) أما السعف : لصنع السلال وخاصة فى أسوان والفيوم حيث تشتهر هذه الصناعة.

التجليد


هو فن منذ العصور الوسطى للحفاظ على الورق فى هيئة كتب وملازم حيث الخط العربى والتذهيب

العدد اللازمة للتجليد ( مسطرة / مقطع / مقص / شوكة ثقوب )
* أنواع التجليد :1 - آلي حيث السرعة 2- يدوى (وهى طريقة سهلة تستخدم فى المنازل)

* الطين والخزف

من الفنانين الذين أجادوا فى هذا الفن ( عبد المنعم محمد ورمزى السيد / أمينة كمال / محمد على / صالح رضا ) ويعتبرا الفنانان ( سعيد الصدر / نبيل درويش ) من الرواد فى هذا المضمار
* أنواع الطينة : الاسوانلى (أسوان) والأرمل والكاولين والبولكلى من سينا
* طرق الخزف : ( الشرائح / الضغط / القالب / الحبال )
* الاكاسيد :ملونات منها ( الأحمر والأخضر والأزرق والأسود )
* التجفيف: بعد الانتهاء من التلوين والزخرفة تترك تجف ببطء لعدم التشقق
* الأفران : منها ( الشعبى / البلدى ) والغازى والكهربائي )
* الحريق الأول : يسخن الفرن لمدة 50ساعة ويترك ليبرد 3 أيام / البلدى ويوم فى الفرن الكهربي وبداخله المشغولات الطينية ويراعى قبل الحريق الأول الاتى :-
1 – عدم ملامسة الإشكال لبعضها 2 – النوع والطينة واحدة3 - الرص من الصغير للكبير 4- استبعاد الكسر والمخدوش وعملية رص المنتجات أو المشغولات تسمى رص (البسكويت) داخل الأفران ثم بعد الحريق يغمس الشكل فى ( الجليز ) وهو سائل رخيص الثمن ومنه الشفاف والمعتم واللامع والأبيض وهو مركب من السليكون والكاولين.

هناك 3 تعليقات :

  1. [-( لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا ;((

    ردحذف

=a= =b= =c= =d= =e= =f= =g= =h= =j= =k= =l= =m= =n= =o= =p= =q= =w= =x= =y= =z=